اختتام البطولة اليمنية الأولى للمناظرات في تركيا

اليمنيون/ إسطنبول/ خاص

اختتمت في إسطنبول مساء أمس الأحد فعالية الحفل الختامي “لبطولة أصداء للمناظرات اليمنية” التي نظمتها شبكة مناظرات اليمن بالشراكة مع اتحاد طلاب اليمن في إسطنبول.
وتعليقاً على الحفل الختامي للبطولة والتي كانت ضمن فعاليات معرض اسطنبول الدولي للكتاب العربي قال رئيس الشبكة في تركيا المدرب الدولي محمد الرجوي أن هذه المناظرات تكتسب أهمية كبرى في صناعة جيل مثقف وواع ومسؤول، يتحلى بمهارات القيادة العصرية وتعلم فن الحوار وتقبل الطرف الأخر.

وحث الرجوي المشاركين والطلاب اليمنيين في الجامعات التركية على الاستمرار في مثل هذه الأنشطة التي تؤثر بشكل ايجابي على مهاراتهم الفردية لتصنع منهم شبابا فاعلين في مجتمعاتهم يحملون قيم التفكير الناقد والتحاور البناء.

ومن جانبه قال زكريا شعلان، رئيس اتحاد الطلاب اليمنيين في إسطنبول، إن الاتحاد يسعى لتقديم برامج نوعية تسهم في تطوير مهارات الطلبة في الجوانب الأكاديمية والقيادية.

من جهته عبر الأستاذ ماهر راجح رئيس شبكة مناظرات اليمن عن شكره وامتنانه لاتحاد طلاب اليمن في إسطنبول ولمستضيفي فعاليات البطولة ممثلا بمدرسة النهضة ومعرض الكتاب العربي الدولي، وكذلك ثمن الدعم المقدم من قبل أكاديمية إسطنبول، وهي أكاديمية رائدة في مجال التعليم ونشر اللغة العربية في تركيا وشكر مديرها الدكتور محمد آغير اقجة.

وشهدت المناظرة النهائية نقاشا ساخنا حول قضية “هل العالم أكبر من خمسة؟” خاضها فريق الموالاة (فريق النهضة) وفريق المعارضة (فريق إشراق) لتنتهي المناظرة بفوز فريق المعارضة.

كما حصد المتناظر رضوان الخطابي من (فريق المنطق) لقب أفضل متحدث في البطولة، وحصلت المتناظرة أمان زيد على لقب ثاني أفضل متحدث بالبطولة وحصل المتناظر إبراهيم الشيخ على لقب ثالث أفضل متحدث بالبطولة.


وفي نهاية الحفل تم تتويج المراكز الثلاثة الأولى في البطولة، حيث حاز فريق “إشراق” على المركز الأول ولقب البطولة، وجاء فريق “النهضة” في المركز الثاني وكان المركز الثالث من نصيب فريق “المنطق”.
الجدير بالذكر أن فعاليات البطولة استمرت خلال شهري أغسطس وسبتمبر مقسمة إلى ثلاث مراحل: تضمنت المرحلة الأولى التدريب للمتناظرين والمحكمين وتعريفهم بفن المناظرة والمهارات اللازمة للإقناع وبناء الحجج والتفنيد والتفكير الناقد والتحليل الموضوعي وطريقة التحكيم وتحديد الموقف الأكثر إقناعا.
وتضمنت المرحلة الثانية التصفيات التأهيلية والتي تنافس فيها 14 فريق بمجموع 42 طالب وطالبة وقد وصلت أفضل ثمانية فرق إلى مرحلة ربع النهائي وهي فريق النهضة وإشراق والمنطق وجهبذ والمتقد والزاوية وسبأ والحكمة وتأهل 4 فرق منها وهي النهضة وإشراق والمنطق وجهبذ إلى جولة نصف النهائي ومنها تأهل فريقا النهضة وإشراق إلى الجولة النهائية في المرحلة الثالثة.

شاهد أيضاً

أبناء اليمن في ماليزيا ينفذون المبادرة الاغاثية للمتضررين من فيضانات بهانج الماليزية

أبناء اليمن في ماليزيا ينفذون المبادرة الاغاثية للمتضررين من فيضانات بهانج الماليزية   اليمنيون/متابعات/ ماجد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثمانية عشر + عشرة =