اصلاح  الخطاب الاسلامي:  أ / عبد العزيز العسالي.              2-5    حفريات معرفيه

شاركها:

 

حفريات معرفيه:

 

المقصود بالحفريات المعرفيه هو:

البحث في اعماق اللاوعي الفكري والثقافي عن الا سباب والعوامل والافكار اللاعقلانيه التي تسللت الى العقل المسلم، واصبح رازحا تحت افكار مرهِقة!

ومهما كانت محاولات التخلص يجد نفسه مكبلا باللغة الملغومة والثقافة السلبية..

المستندة الى فهم ديني لم يكن فهما سليما..

وانما اقل ما يقال عن هذا الفهم انه افكار ناتجة عن صراع حصل في القرون الغابرة حول قضايا ليست من العقيدة ولا من الشريعة..!

وانما هي صراعات سياسة البسوها لباس العقيدة..

ولما دخل العقل المسلم نفق التقليد والجمود، واستمر راسفا في قيود الجمود والتقليد طيلة قرون، تحولت تلكم الصراعات الى عقائد محل تسليم..!

اليست اركان الايمان معروفة في القرآن والسنة؟

لكن اذا نظرنا في كتب التراث العقدي – العقيدة الطحاوية نموذجا-

سنجد215 عقيدة وهذه هي عقيدة اهل السنة والجماعة ؟!

 

الثقب الاسود:

 

اخطر الافكار التي اصبحت محل تسليم عقدي ..وفكري..وثقافة وسلوكاهو:

 

1 الاسباب بين مدرستي السنة والاعتزال :

 

تصارع الفرقاء خدمة للسلطان..فاستدلت مدرسة الاعتزال بأن الله خلق الاسباب واجراها باضطراد تعمل ليل نهار فمن تعاطى معها بإحسان واجادة توظيف استجابت معه دون محاباة ،يستوي في ذلك المسلم والوثني والبوذي وغيرهما..!

 

2 مدرسة السنة:

بطبيعة الحال فقد خالفت مدرسة السنة ليس لقوة دليلها وانما الصراع جعل مدرسة السنة تتعسف الادلة راكبة الصعب والذلول بهدف نقض القول بالاسباب ،و من خلال جدل عقيم..حاكمت خصومها الى مفهوم ليس محل خلاف بين الفريقين قائلة:

ان الله الذي خلق الاسباب هو قادر على تعطيلها واستدل اهل السنة بمعجزات الانبياء التي خرقت نواميس الاسباب.

وهذا المفهوم لاخلاف عليه بين الفريقين..لكن الضربة السياسية التي وجهها الخليفة الصبي المتوكل العباسي لمدرسة المعتزلة فانتهزت مدرسة السنة الموقف مكرسة استدلالها السقيم أن الاسباب لاوزن لها ولا اثر وان القول بتاثير الاسباب نوع من الشرك والوثنية والعقائد المجوسية ومناقض لاركان الايمان..وان الالتفات الي الاسباب والتعاطي معها فساد في المعتقد لان الاسباب مخلوقة..فكيف نترك الخالق. ونتعلق بالمخلوق؟

اجزم ان هذا الاستدلال ارهاب فكري بامتياز!

فانزوى العقل المسلم الى دهليز الجمود خوفا على دينه ومعتقده..!

 

3 الانسان مسيّر:

خلا الجو لمدرسة السنة التي اشتهرت بعدذلك بمتكلمي الاشاعرة.. وهذه المدرسة استوعبت فقهاء المذاهب الفقهية السنية والظاهرية بنسبة97% تقريبا!

مدرسة الحديث انساقت مع من سبق عدا قلة قليلة في مدرسة الحديث خالفت الاشاعرة..ولكن اضطربت اقوال بعض رجالاتها الّا النادر منهم !

 

4 التصوف الفلسفي:

 

تكبل العقل المسلم بالجمود المذهبي الفقهي..والمدرسة الكلامية الاشعرية..غير أن ثالثة الأثافي القاتلة تسلل التصوف الفلسفي الهندي الفارسي- الدروشة والخرافات، والذي انغمس في اوحال لفلسفة اليونانية الغنوصية والهرمسية الوافدة القائلة بوحدة الوجود اي لافرق بين بين خالق ومخلوق وبين الله والكون تعالي الله عن ذلك علوا كبيرا.

 

5 التصوف الفلسفي تسلم (راية التزكية)!

صدر مرسوم عال قضى بعدم قبول فتيا الفقيه مهما علا كعبه وبزّ اقرانه ، اورسخت علومه..! الا بشرطين

الاول:

دخوله مدرسة التصوف المتخصصه بالتزكية القلبية- عقيدة وسلوكا!

الشرط الثاني الحصول علي – الخرقة- قطعة قماش ذات لون مميز يمنحها شيخ الزاوية للفقيه يثبتها فوق كتفه!

ومهما تغيرت ملابسه لابد من نقل المرقّعة مهما تهالكت الى ملابسه الجديدة!

هذه المرقّعه هي الشهادة العلمية دون سواها!

 

6 أحادية التلقي:

هذه العاهة المدمرة مظهر لتطور الانحطاط الفكري والتربوي والعقلي في المدرسة الصوفية!

تمثلت هذه العاهة في مفهوم تربوي صوفي مفاده:

الذي له شيخان كالمشرك بالله !

يمكن للفقيه ان يكون له100% شيخ او اكثر في الفقه واللغة والحديث والتفسير..لكن في التزكية القلبية السلوكية لايجوز ان يكون له شيخان ابدا..!!

 

وبما ان المرقعة يمنحها الشيخ الاوحد فلامجال للفقيه الا الخضوع للقول الاوحد.. واذا مال الى غيره وقع في الشرك..!

 

7 وراثة الزاوية:

كماتوارثت القرشية الخلافة..فقد اصبح ارث منصب القضاء وقيادة الجيش والوزارات وكذا الزاوية الصوفيه..!

محنة التوارث افسدت الوسط الفكري والفقهي

والتربوي الصوفي؛ ذلك انه في البدايات كان يتربع على المناصب شخصيات لديها كفايات علمية وتزكية الخ.

لكن محنة التوارث اوصلت اجهل الجهلاء الى سدة المدرسة الصوفيه..فهل فاقد الشيئ يعطيه؟

 

8 خرافات وسخافات:

 

تربع الجهلاء على قمة الزوايا الصوفيه..!

وليس لديهم اثارة من علم..عدا خرافات وسخافات ومنامات- مدخلات ثقافية حول خوارق الشيوخ والكرامات الخارقة للاسباب وسبل الوصول اليها..مستحضرين عداوة خيالية لمدرسة الاعتزال والتي يجب محاربتها باثبات عكس مذهبها المتمسك بالسنن والاسباب خفاظا على العقيدة !؟

وأنى لطالب التزكية وخرقة المرقعه مهما علا كعبه في العلوم ان يبدي رأيا ؟

فٱن شيخه الاوحد سيسحب منه العلوم والمعارف كلها في لحظة!

 

9 تربية منحطّة:

ابتكرت الزاوية اسلوبا تربويا في غاية الانحطاط المنافي للكرامة الانسانية فضلا عن تكريم العلم وحامله!

تمثل هذا الاسلوب التربوي المنحط..أنه في حالة صدور خطا من طالب الخرقة التزكوية تجاه زميل له.. فالشيخ يصدر حكما تربويا ضد الطالب أن يحمل جميع نعالات زملائه بخيط ينتظمها على رقبته21 يوما ينام وياكل ويصلي في المسحد ويحضر موارد الماءبامر الشيخ امام النساء والفلاحين ويرتاد الاسواق والمجالس مطوقا بالنعالات..!ومالم فالشيخ سيذهب بعلمه كله!

ولنا ان نتصور نتائج وثمارهذه المدخلات التربوية؟

ايّة عزّة؟ ايّة عقليّة؟

ايّ تفكير ابداعي سيتمخض عن هذا السقوط بإنسانية الانسان؟

بكلمتين..

هذا السقوط هو مراد الله وقضاؤه وقدره؟

 

10 اسقاط،المسؤولية:

بما ان كل ماسبق هو الدين وهو العقيدة وهو التزكية الصادر عن الشيخ الاوحد..كل ذلك مراد الله!

اذن الكفر والفسق والفساد والافساد والطغيان والتخلف واحتلال ارض المسلمين ونهب خيراتها من قبل اعداء الاسلام كل ذلك مراد الله وقضاؤه!

والقول بغير هذا هو اتهام لله عز وجل بالعجز اي انّه يُعصى رغما وخارج عن ارادته؟

تعاليت ربي وتقدست اسماؤك..

واقبح واسوأ واسقط نتيجة وصلت اليها مدرسة انكار الاسباب واسقاط المسؤولية.. قولها والعياذ بالله واستغفرا الله..ان الفاعل في الحقيقة هو الله؟؟ يالطيف اللهم اغفر لنا..القاتل هو الله وليس المباشر ؟

وكل الجرائم فاعلهافي الحقيقة.. استغفرك ربي.

النتيجة:

اسقاط المسؤولية عن المجرم عقيدة وتزكية وان كان الفقيه يؤمن بها كشريعة قانونية فان التزكية هي الاساس في تكوين شخصيته العلمية..؟

استمرت الزاوية مصدرا للانحطاط على امتداد العالم الاسلامي وحتى اللحظة!

والدنيا ملعونة واهانة النفس بتلك الطريقة المنحطة هو تكريمها!!

الكفر بالاسباب..

الكفر بانسانية الانسان..

اسقاط المسؤولية عن المجرم..

الالتفات لشيخ اخر شرك بالله..؟

هذا هو الايمان الحق وهذه هي التزكية الحقة التي ارادها الله..!

وليس اخيرا

فقد تم تطويع آي القران وصحاح السنة بتاويلات عفنه؛ كي تتناسب مع ذلك العته..!

ويصل الامر بداية واثناء وفي النهاية الي القول:

النص مظلة للفهم فاعتمد مقولة شيخك تسلم..، واعلم ان اهل الجنه هم المجانين فاياك تعترف انك عاقل؟

واياك ثم اياك ايها المسلم ان تسال عن مقاصد التشريع واسراره؟؟

فالشريعة مجموعة الغاز والتعامل مع النصوص مباشرة مظلة افهام!!

 

نلتقي بعونه سبحانه

مع معالم تجديد الخطاب الاسلامي المنشود.

شاركها:

شاهد أيضاً

الدكتور فيصل علي

نزار قباني مبشراً بربيع العرب

نزار قباني مبشراً بربيع العرب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ثلاثة × أربعة =

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com