الصنمية الثقافية المعاصرة 1-3

الإسلام والصنمية وجها لوجه

الصنمية الثقافيه المعاصرة 1-3

اسبابها ، مظاهرها، خيارات المواجهة:

عبدالعزيز العسالي

مستهل:
الامبراطوريتان فارس والروم..والقبيلتان الوظيفيتان التابعتان – الغساسنة والمناذرة كانت نظزتهم الى عرب الجزيرة دونية ؛ كونهم اميون متخلفون.. بالمقابل :
صوّر القران في اكثر من آية هواجس النفسية العربيه واحلامها في الحصول على منهج ينظم حياتهم وينهض بهم حضاريا كما في هذا النص:
( واقسموا بالله جهد ايمانهم لئن جاءهم نذير ليكونن اهدى من احدى الامم فلما جاءهم مازادهم الانفورا استكبارا في الارض..!

هذا النفور والاستكبار العربي في وجه حامل الرساله ص. يعني ان الطبقة القرشية كانت تريد مقابلة الاستعلاء الفارسي الرومي باستعلاء عربي..! وهذا مرفوض في رسالة الاسلام ؛كونه رسالة رحمة للعالمين! رسالة المساواة بين سائر الخلق تحت عرش خالقهم بلا استثناء!. 

نجد هذه المساواة ماثلة في المحور التالي:

ثانيا..
مركزية عقيدة التوحيد:

هذه المركزية نصت عليها ايات القران بكثرة
محورها عبادة الله بمفهومها الشامل للحياتين الدنيا والاخره!
قال تعالى:
( وماخلقت الجن والانس الاليعبدون)
هو المعبود وكل من تحت عرشه عباد له..! وهو صاحب الكبرياء في السماوات والارض وليس لاحد سواه!

ثالثا..
تجليات عقيدة التوحيد:

اذا قمنا بإمعان النظر في نصوص القرآن سنجد ان مركزية عقيدة التوحيد لها ابعاد ومعالم ابرزها:

– ارادة الله التكريميه للانسان.
– ارادة الله التشريعية لحماية مصلحة الانسان.
– ارادة الله الخُلْقية التزكوية.
– ارادة الله التسخيرية للسنن الكونية خدمة للانسان والحضارة.

رابعا..
تحصين المجتمع:

هذه التجليات لم تكن قواعد نظرية ذهنية مجردة..وانما تحولت من خلال مقاصد تصرفات الرسول ص. الى قواعد ومبادئ اجرائية وتنفيذيه قام على اسسها المجتمع الاسلامي اولا..
كما ان مقاصدتصرفات الرسول ص.حولتها الى شبكة شروط ذات فاعلية فريدة قادت الى قيام حضارة اسلامية عدة قرون!
شملت هذه القواعد الاجرائيه مجالات مختلفه وذلك على النحو التالي:

– احلال عقيدة التوحيد بدلا عن صنمية الشرك والوثنية – حجرا او بشرا.
– إحلال العلم بدلا الجهل والظن والوهم والهوى والخرافه.

– الدولة بدلا من القبيلة.
– الامة بدلا عن العشيرة.
– التشريع المقدس بدلا عن الآبائيه.
– العرف القرآني المستند الى القيم الفطرية النقية بدلا عن العرف القبلي الاعوج.
– الٱعمار بدلا عن التخريب والافساد.

– بناءالبشر- ايجاد المؤمن المحب للنظام انطلاقامن التزامه بالقيم الخلقية المتجذرة في اعماق العقيدة..بدلا عن الشخص البدوي المتفلت المتسيب المحب للفوضى وكراهية النظام.

خامسا..
تجسيد سنن الاجتماع:

– هذه المبادئ و القيم والشروط الانسانية والحضاريه..وغيرها مما سنوضحها لاحقا..
نلاخظ ان مقاصد تصرفات الرسول ص.قد جسدتها بقوة ووضوح على النحو التالي:

– الرسول ص. دخل المدينه من خلال بيعة سياسية حسب ذلك السياق التاريخي.

الطريقة العميلة في في صَهرالصنميه:

– كتابة دستور مرجعي لكل سكان المدينة..
فالقرآن مرجع المؤمنين به والدستور مرجع للسكان جميعا – اليهود بمختلف بطونهم..!
مسلمون – مهاجرون..
انصار..او س ..خزرج..
ومشركون في الاوس والخزرج.
هنا تحصن المجتمع من التمزق القبلي والعشائري – مع عدم المساس بثقافة الجميع التي اختاروها واستقامت عليها مصلحتهم العامة دون الاضرار بالغير..!

سادسا..
التشريع القولي:

مقاصد القرآن تجاه قيمة المساواة واضحة منطوقا ومفهوما..ومن ذلك قوله سبحانه:

(إنا خلقناكم من ذكر وانثى.. الخ.
(قل يا اهل الكتاب تعالوا الى كلمة سواء بيننا وبينكم ان لا نعبد الا الله ولانشرك به شيئا ولايتخذ بعضنا بعضا اربابا من دون الله فإن تولوا فقولوا اشهدوا بانا مسلمون)
ويسجّل القرآن حملة شعواء ابدية كونيه ضد العلماء- حملة الشريعه والمرشدين بأنهم كسائر الناس..
ناعيا على اهل الكتاب قائلا..
(اتخذوا احبارهم ورهبانهم اربابا من دون الله..!
لم يكتف القران بهذا بل اضاف انه لايجوز التقديس لاحد ولو كان نبيا..فقال (والمسيح ابن مريم..) ايضا لايجوز تقديسه!

سنة الرسول القولية:

– لاتطروني كما اطرت بنواسرائيل انبياءهم.

– اظلم الملوك من تسمى ب( شاهنشاه) او كما قال ص.
– الرسول. ص.يمتع تجارا مسلمين قدموا من الشام وارادوا ان يسجدوا للرسول معللين انه ص. احق بالتعظيم من رجال الروم قائلا لايحوز السجود الا لله.

– لايجوز للرجل ان يقول للخادم عبدي انما غلامي وخادمي.

– راى شخصا يرتجف اكبارا لمقامه ص. فقال له:
هوّن على نفسك انا ابن امراة من قريش كانت تأكل القديد.

– سحق الصنمية الاجتماعيه..حيث قام بتزويج خادمه زيد بن حارثه بزينب بنت صفيه بنت عبد المطلب!!
– يدخل يوم فتح مكة مطاطئا رأسه تواضعا حتى كاد يلامس سنام البعير!

ترسيخ المبدئيه:

– لم يكتف القرآن بما سبق وانما تتبع اشكالا اخرى من الصنمية – الغرور بالكثرة- انه خلق حاضر في النفس البشرية لكنه راسخا في النفسية العربية الجاهليه القبليه..قائلا:
( ويوم حنين اذا اعجبتكم كثرتكم ..)الخ.
فالمبدئيه هي وقود الصمود والثبات والنصر!

تلكم هي نبذة موجزة جدا حول مقاصد القران ومقاصد تصرفات الرسول ص. ازاء الصنمية بانواعها..يقابلها تحصين المجتمع..!

الصحابةيجسدون
وظيفة الرسول ص.

هذه نظرات سريعة تضعنا في غمار الثقافة الاسلامية التي تشربها جيل الصحابة بل وتشبعوا بها من خلال الوظيفة التعليميه للرسول ص. وهي
تعليم الكتاب والحكمة:
لقد تجلت تعاليم الحكمة في التربية النبوية بارقى صورها عند الصحابه سنشير الى بعضها:

– ربعي بن رضي الله عنه مجيبا على سؤآل رستم الفارسي : لماذا جئتم الينا معاشر العرب؟
جئنا لنخرج من شاءمن عبادة العباد الى عبادة رب العباد،ومن جور الاديان الى عدل الاسلام،ومن ضيق الدنيا الى سعة الدنيا والاخره..!
هكذا شمل اهداف الرساله بايجاز بالغ ممايدل علي نضوج ثقافي تشريعي انساني حضاري راسخ!

-الفاروق يهدم صنمية الاقطاع- فارس والروم!

هذا الرجل الملهم ادرك ابعاد رسالة الرحمة للعالمين فقرر تعميم قيمة الرحمة على كل من وصلت اليه دولة الاسلام ، فقد سجل الفقه الاسلامي والتاريخ قرار الفاروق بتمليك الارض المفتوحة للعاملين فيها وانهم احرار لاسلطان للاقطاعية عليهم بعد الفتح الاسلامي!
وان هذا القرار هدف اسلامي – سواء اسلموا ام لم يسلموا ، فالارض ملكهم وهم احرار في ظل رسالة الرحمة للعالمين..!
لقد تهاوت الامراطوريتان خلال عقد وثلث من الزمن والفضل يعود الى العقلية السياسية والفكرية والثقافية الفذة عند الصحابةوفي
طليعتهم باني الدولة الاسلامية – الفاروق رضي الله عنه!

– متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم امهاتهم احرار؟
هكذا اطلقها الفاروق مدوية عبر التاريخ يوم الوقوف بعرفات..كسر بها بقايا الصنمية القابعة في اللاوعي – عربيا وقبطيا..!

– قرار عمري ايضا:

من تزوج جارية وانجبت له فانها تصبح حرة فور انجابها ولايجوز استرقاقها ولابيعها ابدا.

– اصابت امرأة:
نحن امام مشروع قرار اراد الفاروق ان يقدمه الى مجلس الشورى بشان تخفيض المهور..
ولكن هيهات.. لقد تصدت لمشروع القرار امراة كانت قد فهمت ظاهر النص انه يجوز المهر وان كان قنطارا من ذهب..! لايهمنا حجم القنطار بقدر ما يهمنا حق الاعتراض على السلطة وكسر الصنمية ولوكان الحاكم عمر الفاروق!
هنا يقف المستشرق الالماني المعاصر افريتش شتيبات ويقول :
عمر ابن الخطاب الرجل الذي بنى الدوله الاسلامية حقا.. اي انه بنى دولة مؤسسات..!

– عمر يعين الشفّاء نيابة تموين وتجارة – رقابة السوق..!
هل غاب الرجال؟
لا.. وانما التخصص والمهارة..وهكذا تتلاشى الصنمية وتذوب!

مجتمع مدني مبكر:

القول الثقيل يعني:
ان القران – متعالي ،
ولامتناهي ،وانه كوني!

وعليه فلا غرابه ان تكون الثقافة المستمدة من قيم القول الثقيل قد نضجت بهذه الصورة المشرقة فتسجل بذور لقيام مجتمع مدني
بعيدا عن صنمية القبيلة والعشيرة!
ذلك انه وصل الخبر الى الفاروق ان شخصا قتل خطأ في ارض مصر فقال الدية في ديوان الجند ولا شان للعاقلة لانها لم تعد مستفيدة من الرجل انطلاقا من قاعدة الغرم بالغنم!
– الفقيه ابو حنيفة رحمه الله هو اول فقهاءالمذاهب حيث ادرك 12 من التابعين ممايعني ان تقعيده الفقهي كان اقرب الى الروح الاسلامية كثيرا ومن ذلك:
انه افتى بان الشخص الذي ختن طفلا ومات فقال ابو حنيفة الدية على ابناءمهنته لان الكوفة يومهاقد ذابت فيها صنمية القبيلة والعشيرة..!

شهادة فوكو ياما:

في كتابه الموسوعي – النظام السياسي عبر التاريخ نجد الكاتب فوكو ياما الياباني الاصل المقيم في امريكا يقرر شهادته عن نبي الاسلام محمد انه جاء بثقافة جديده اخرجت السياسة والحكم من اطارها المتوارث عبر الاف السنين في اطر سلالية خاصة ..فقد نقلها الاسلام نقلة هائلة مستشهدا بقبائل الانباط الذين كانوا منبوذين في ظل الاقطاعيه الفارسية وحررهم عمر فاصبحوا قادة ووزراء وتجار وجلساءبلاط الي غير ذلك..مضيفا ان الاتراك وغيرهم بل والمماليك اصبحوا حكاما ولم يأنف العرب والمسلمون من حكم اعراق وجنسيات ومماليك ؛ كونهم يحكمون بشريعة الاسلام..!
هل فوكو ياما ادرك دور الثقافة الاسلامية في تكسير الصنمية؟

  • تلكم هي مؤشرات سريعة حول هدم الاسلام للصنمية.. والسؤال كيف عادت الصنميه الينا اليوم؟
    هذا هو موضوا الحلقة القادمة
    بعونه سبحانه.
    نلتقي..

شاهد أيضاً

اليمنيون يحييون الذكرى الـ10 لثورة 11فبراير

اليمنيون يحييون الذكرى الـ10 لثورة 11فبراير    تقرير ماجد السامعي/ على الحسام   أقام مركز …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة عشر − سبعة =