مجيب الحميدي
مجيب الحميدي

فنانون من رجال البخاري و مسلم ( 3)

شاركها:

فنانون من رجال البخاري و مسلم ( 3)

 

 مجيب الحميدي

 

              3- آل الماجشون فقهاء مدينة رسول الله

 

 

توقفنا في حلقة سابقة مع قاضي مدينة رسول الله والذي روى له البخاري ومسلم وغيرهم، ونتوقف اليوم مع مفتي وفقهاء مدينة رسول الله

 

     و آل الماجشون اسم لأسرة سكنت المدينة المنورة في عصر التابعين ومن بعدهم وكانت أسرة عريقة في الحديث والفقه والغناء، واشتهر من أفراد هذه الأسرة عدد من الأعلام في الحديث والفقه وتعليم الغناء والسماع له مع العود والمعازف وتجويز ذلك جرياً على مذهب أهل المدينة، ومنهم:

أ- يعقوب بن أبي سلمة الماجشون “أول من علّم الغناء”

     وكان يعقوب بن أبي سلمة الماجشون من ثقات الطبقة الرابعة من التابعين وأحد جلساء عمر بن عبد العزيز وعروة بن الزبير، وروى له مسلم في صحيحه، و أبو داود، و الترمذي ،و ابن ماجه.رتبته عند ابن حجر صدوق وقال عنه المزي في تهذيب الكمال : “ذكره محمد بن سعد فى الطبقة الثالثة من أهل المدينة ، و قال : يكنى أبا يوسف و هو الماجشون ، فسمى بذلك هو و ولده ، فيعرفون جميعا بالماجشون ، و كان فيهم رجال لهم فقه و رواية للحديث و العلم”اه.. و ذكره ابن حبان فى كتاب ” الثقات “

 

إجادته للغناء

  روى المزي عن مصعب بن عبدالله الزبيري أن يعقوب الماجشون “كان يعلم الغناء، ويتخذ القيان، ظاهرا من أمره في ذلك “،و قال: “وكان أول من علم الغناء من أهل المروءة“.

 وذكر ابن سعد في طبقاته قصة تدل على اشتهاره بالمعازف وورد فيها أن الماجشون كان يعين ربيعة الرأي على أبي الزناد، لأن أبا الزناد كان معادياً لربيعة الرأي، فكان أبو الزناد يقول: مثلي ومثل الماجشون مثل ذئب كان يلح على أهل قرية فيأكل صبيانهم، فاجتمعوا له وخرجوا في طلبه، فهرب منهم فانقطعوا عنه، إلا صاحب فخار، فإنه ألح في طلبه، فوقف له الذئب فقال: هؤلاء أعذرهم، فأنت ما لي ولك؟ ما كسرت لك فخارة قط، والماجشون ما كسرت له كبراً ولا بربطاً قط. وهذه القصة تدل على أن أعز ممتلكات الماجشون هي البربط والكبر وهما العود والطبل وتوفي يعقوب الماجشون في عام 120ه

 

ب- يوسف بن يعقوب الماجشون

      كان يعقوب يكنى بأبي يوسف ويوسف ابنه كان من ثقات أهل المدينة،وهو من رجال البخاري ورتبته عند ابن حجر والذهبي (ثقة) وروى عن الزهري وغيره، وطال عمره حتى أدركه الإمامان يحيى بن معين وأحمد بن حنبل وطبقتهما، وكان يحيى بن معين يقول: “كنا نأتيه فيحدثنا في بيت ، وجوار له في بيت آخر يضربن بالمعزفة.

وقال الخليلي: هو وإخوته يرخصون في السماع، وذكر عن يحيى بن معين حكايته، ثم أتبعها بقوله:“هو وإخوته وابن عمه يعرفون بذلك، وهم في الحديث ثقات، مخرجون في الصحاح“.

وقال الحافظ الذهبي بعد ذكر الحكاية عن ابن معين : “أهل المدينة يترخصون في الغناء، فهم معروفون بالتسمح فيه، وروي عن النبي “ص“: إن الأنصار يعجبهم اللهو“. وروى ليوسف بالإضافة إلى البخاري، مسلم،والترمذي، والنسائي، و ابن ماجه.وتوفي في عام 185للهجرة

 

ج- عبد العزيز الماجشون

 عبد العزيز بن عبد الله بن أبي سلمة، ابن عم يوسف بن يعقوب وهو من أتباع التابعين، كان مفتي المدينة وفقيهها وعالمها مع مالك بن أنس ، قال عبد الله بن وهب المصري: حججت سنة ثمان وأربعين ومئة، وصائح يصيح: لا يفتي الناس إلا مالك بن انس ، وعبد العزيز بن أبي سلمة. قال الحافظ أبو يعلى الخليلي: “يرى التسميع، ويرخص في العود“. ورتبته عند ابن حجر ثقة وعند الذهبي إمام عظيم و روى له البخاري ومسلم في صحيحهما وبقية الجماعة. وقال أبو زرعة ، و أبو حاتم ، و أبو داود ، و النسائى : ثقة . و قال ابن خراش : صدوق. و قال ابن أبى مريم : سمعت أشهب يقول : هو أعلم من مالك . و قال موسى بن هارون الحمال : كان ثبتا متقنا . اهـ قال البخارى :و قال أحمد بن صالح : كان نزها ، صاحب سنة ، ثقة . 

      و قال ابن حبان فى كتاب ” الثقات ” : مات سنة ست و ستين و مئة

وابنه عبد الملك بن عبدالعزيز، كان من أعيان أصحاب الإمام مالك بن أنس، ومفتي المدينة في زمانه، قال الحافظ أبو عمر بن عبدالبر: “كان فقيها فصيحا، دارت عليه الفتيا في زمانه إلى موته، وعلى أبيه عبد العزيز قبله، فهو فقيه ابن فقيه “، قال: “روى عن مالك وعن أبيه، وكان مولعا بسماع الغناء ارتحالا وغير ارتحال، قال أحمد بن حنبل: قدم علينا ومعه من يغنيه “.

شاركها:

شاهد أيضاً

بيان يمنيون حول انقلاب 7 أبريل 2022 على دستور الجمهورية اليمنية

يمنيون يصف إنهاء ما تبقى من الشرعية بالانقلاب ودعا جماهير الشعب اليمني إلى رفضه  

يمنيون يصف إنهاء ما تبقى من الشرعية بالانقلاب ودعا جماهير الشعب اليمني إلى رفضه  

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أربعة × 5 =

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com