تاريخ القهوة اليمنية (موكا)

تاريخ القهوة اليمنية (موكا)
3565 زيارة

فيصل علي

 

تاريخ القهوة اليمنية (موكا)

 

 

تاريخ القهوة اليمنية (موكا)

 

وجدت شجرة البن في اليمن ضمن ما تحويه الطبيعية اليمنية من أشجار وبيئة فريدة من نوعها، ومع ذلك لا يوجد تاريخ يحدد متى بدأ اليمنيون بزراعة شجرة البن والاهتمام بثمرتها الساحرة، لكن الأرجح أنهم زرعوها في اليمن القديم في عصر مملكة سبأ في الألفية الأولى قبل الميلاد والتي امتدت خارطتها بين الجزيرة العربية وشرق أفريقيا.

 

وجدت شجرة البن في أراضي سبأ القديمة والتي هي اليوم اليمن والحبشة، ولذا نشأ خلاف بين المختصين بتاريخ القهوة هل ظهرت في اليمن أم في الحبشة؟ وهو خلاف شكلي، فشجرة البن (القهوة) ظهرت في حدود مملكة سبأ القديمة لذا لا يهم أين ظهرت أو اكتشفت أولاً.

 

استخدم اليمنيون القهوة في مراحل مختلفة من التاريخ، ما وصل إلينا من تاريخ استخدامهم للقهوة بالطريقة المعروفة بعد تحميصها لا يزيد عن 1000 عام خلت، وربما كان لهم استخدامات مختلفة عما هو معروف اليوم.  وسميت أماكن تقديم القهوة اليمنية بـ “المقهاية” وحديثاً أطلق عليها “مَقْهًى” وجمعها مَقَاهٍ، وتم تعميم التسمية عالمياً.

ارتبطت القهوة بطقوس الفرق الصوفية اليمنية، لتساعد مريديها على السهر وقيام الليل، واشتهرت فرقة الشاذلية المنتسبة لشيخها المتصوف علي بن عمر بن إبراهيم الشاذلي باستخدام القهوة اليمنية، وقام بنقلها خلال رحلاته من موطنه في المخا (Mocha) إلى مناطق متعددة من الجزيرة العربية والشام ومصر، وسميت القهوة نسبة إليه بـ”الشاذلية”.

مسجد الشاذلي / المخا/ اليمن/فنجان حيسي/ تاريخ القهوة اليمنية (موكا)
مسجد الشاذلي / المخا/ اليمن/تاريخ القهوة اليمنية(موكا)

 

بعد انتشار القهوة من المخا في اليمن إلى مكة والمدينة ومصر والشام وإسطنبول منذ القرنين الرابع عشر والخامس عشر الميلادي واجهت معضلة تحريمها من قبل بعض الفقهاء، والبعض الآخر لم يقبلوا تحريمها وأحلوها، وقد ألف عبد القادر الجزيري الحنبلي كتاب “عمدة الصفوة في حِل القهوة” في القرن السادس عشر الميلادي.

تاريخ القهوة اليمنية (موكا)
تاريخ القهوة اليمنية (موكا)

 

لم يكن الأوربيون يعرفون القهوة حتى القرن السادس عشر، وتعرفوا عليها في البداية على أساس أنها نبتة طبية، ذكرها الدكتور الهولندي ليونهارت راوولف الهولندي في كتاب حول رحلته إلى أجزاء من الوطن العربي عام (1573)، ووصف القهوة اليمنية بأنها: “مشروب أسود مثل الحبر، مفيد ضد العديد من العلل لا سيما أمراض المعدة، يشربه مستهلكوه صباحاً في كأس من الخزف-الحيسي- يمر مـن واحـد لآخـر حـيـث يرتشف كل شخص رشفة رنانة، وهي مكونة من ماء وفاكهة شجيرة تسمى البن.”

فنجان حيسي/ تاريخ القهوة اليمنية (موكا)
فنجان حيسي/ تاريخ القهوة اليمنية (موكا)

 

في القرن السادس عشر نقل العثمانيون القهوة من المخا إلى أوروبا والعالم ، حينها تحولت القهوة إلى سلعة تجارية مطلوبة في كثير من البلدان، وقد أسهمت القوى الاستعمارية بنقل شتلات البن اليمني  إلى مناطق متفرقة من العالم، حيث قامت دول الاستعمار؛ البرتغالي والإسباني  الهولندي والفرنسي والانجليزي  بنقله إلى مستعمراتهم، البرتغاليون نقلوا زارعة البن إلى البرازيل، وتبعهم الإسبان بنقله إلى أميركا الوسطى، والهولنديون نقلوا شجرة البن إلى سومطرة في  إندونيسيا وإلى سيرلانكا،  والفرنسيون نقلوا شتلات البن إلى الكاريبي.

أربيكا وربوستا -عيد موكا
أربيكا وربوستا - تاريخ القهوة اليمنية(موكا)

 

هناك نوعان رئيسيان من القهوة على مستوى العالم، النوع الأول هو Arabica أرابيكا، ويشير إلى القهوة العربية، وهي القهوة اليمنية بالتحديد وبلا منازع، والنوع الثاني هوRobusta روبوستا، وهي القهوة الحبشية، وكلاهما (أربيكا وروبوستا) قهوة من أرض سبأ اليمنية.

العاشرية ، مصنوعة من الفخار وتقدم بها القهوة اليمنية بالطريقة التقليدية عيد موكا e1677774752757
الجمنة العاشرية ، مصنوعة من الفخار وتقدم بها القهوة اليمنية بالطريقة التقليدية- تاريخ القهوة اليمنية (موكا)

 

 

تحولت القهوة إلى مشروب عالمي، يستهلكها ملايين البشر الذين يصحون من نومهم على رائحتها الساحرة، وتنافست شركات عالمية في تسويقه وتقديمه، ووضعت التسميات المناسبة لكل كوب قهوة على حدة، وظل اسم القهوة الأول المخا (Mocha) ملازماً لكل شركات تقديمه، كل شركة تقدمه وفقاً لرؤيتها الخاصة.

 

 

إقرأ النص باللغة الانلجيزية في موقع اليمنيون

Yemeni Coffee (Mocha) History

اليمنيون في ماليزيا يحتفون بـ عيد موكا في يوم البن اليمني 3مارس

شاركها:  

اشترك في نشرتنا ليصلك كل جديد

نعتني ببياناتك ونحترم خصوصيتك. للمزيد اقرأ  سياسة الخصوصية .